موقع موريتانيا الآن يُتيح لكم فرصة نشر الأخبار والبيانات ومختلف الإعلانات.. للراغبين في الإستفادة من الخدمة التواصل مع الإدارة التجارية

د.أحمد سالم فاضل
التسريب بين السبق والمصداقية / د.أحمد سالم فاضل

من الثابت في تاريخ الصحافة أن التسريبات، سواء كانت وثائق أو معلومات، أو تقارير، ظلت المصدر الأول للسبق الصحفي، وكان التسابق عليها ديدن كل وسائل الإعلام الكبرى في العالم.
وفي موريتانيا انتشرت ظاهرة التسريبات الصحفية، وأصبحت الصحافة تحتفي بها احتفاء لها الحق فيه من حيث المبدأ، نظرا لكونه نابعا من مصدر تميزها الأول، 

الإعلام والسياسة أية علاقة ؟ / أحمد سالم فاضل

منذ أن ظهرت وسائل الإعلام بطابعها المعاصر ورجالها في صراع مع رجال السياسة، حتى وإن كان رجال الإعلام في أحيان كثيرة رجال سياسة، ويعود التنافر بين الفاعلين في المجالين إلى التداخل بين مجاليهما، وهو التداخل الذي قد يتحول إلى تجاذب، وصراع في بعض الأحيان.
وعلى المستوى المحلي فإن التجربة لم تختلف كثيرا؛ فقد ظل الإطار الحاكم للعلاقة بين الإعلاميين والسياسيين، في الغالب، هو التوتر، المشوب بشيء من عدم الثقة المتبادل.

دقق في مصادرك.. لا تصدق كل شيء / د.أحمد سالم فاضل

كثيرا ما نسمع كلمات متداولة بين الناس، مثل: "ذاك الخبر قالته الجريدة" أو "جاء في الانترنت" أو "أرسلته شنقيتل". هذه العبارات كانت تمر من آذاننا كل يوم وكأن من يقولها يريد أن يوثق الخبر. وقد أضيفت إليها في السنوات الأخير "ذاك نشره الفيسبوك".

يختلف المقصود بهذه العبارة باختلاف قائليها؛ فهي حين تصدر عن صحفي، أو مطلع على أصول العملية الإعلامية، أو قارئ للإعلام، لا تعني أكثر من عزو الخبر أو المعلومة إلى مصدر من المصادر، وقد تحمل في ثناياها انتقاصا من مدى الصحة أو تشكيكا فيها.

<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهاية >>

كُتاب موريتانيا