موقع موريتانيا الآن يُتيح لكم فرصة نشر الأخبار والبيانات ومختلف الإعلانات.. للراغبين في الإستفادة من الخدمة التواصل مع الإدارة التجارية

المجرية: غادر المُستَورَدُون والمنتخبون وبقي الأحياء الأموات / الحسين ولد محمد عمر

ليس عليك إلا أن تلقي نظرة خاطفة من على الجبل المعروف محليا بـ " اكليب سيداحمد " أو من على المنعطف المعروف محليا أيضا بـ " لكرينات " لتبدو لك المدينة بشكل آسر جدا وخلاب، خاصة إذا كنت من غير ساكنيها، فقط أخذك الفضول للصعود على ذلك الجبل أو أخذتك مهمة ما للمرور من منعطف " لكرينات " المخيف. شوارع مستقيمة و جميلة إلا المنطقة القديمة 

 
الرئيس والإخوان .. وإشاعات المنجمين! / سيدي ولد محمد فال

مثل ما عهدناه كان رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز واضحا في طرحه،
صادقا في ما يقول، طرحت عليه أسئلة حملت من مقرات أحزاب "التطرف والفشل
المعارضة" إلى مؤتمر الرئيس الصحفي، أجاب عليها بكل هدوء قاطعا دابر 

 
في انتظار الْفُلْكِ السياسي / محمد السالك ولد إبراهيم

هل انتهى زمن الفتوة السياسية؟ فلا بطولات ولا أمجاد تكاد تذكر.. بعد انقشاع غبار الانتخابات العامة التي عرفتها البلاد خلال الأسبوعين الأولين من الشهر الجاري..
ها قد عرفت بالتفصيل النتائج.. وطبيعي أن يفرح البعض أو يتحسر.. 

 
المأمورية الثالثة على نار هادئة / محمد الأمين مامين

أن تحافظ على نظام دستوري و تنسحب في هدوء من السلطة دون بحث عن بديل أو منفذ، يحتاج نكرانا للذات و قدرة على التضحية لا يمتلكها كثير من الناس.
ثم إن السلطة في مجتمع كمجتمعنا، و هو ليس نشازا في هذه مقارنة مع جواره العربي

 
لماذا تراجعت المعارضة، وتقدمت الأغلبية؟ / محمد الشيخ ولد سيد محمد

كان النصر الانتخابي هذه المرة واضحا وملهما، وأكد بلا جدل ثقة غالبية الشعب الموريتاني بزعامة محمد ولد عبد العزيز، وبرؤيته لموريتانيا الجديدة.
ليلة الجمعة المباركة ، تابع الموريتانيون عبر شاشاتهم الصغيرة،  زعيم البلاد، يتحدث مجددا إلى شعبه، بلغة النصر وأرقام منجزاته.

 
مصداقية المشهد الإنتخابي في موريتانيا / عبد الصمد ولد أمبارك

تعتبر الانتخابات الدورية و الصادقة التي يحظي الشعب بمقتضاها بفرصة حقيقية ،لإختيار ممثليه بإرادة حرة و نزيهة  ،من أهم أسس الديموقراطية،من ثم فهي تعبيرا من أحد أبرز آليات التحول الديمقراطي في العالم. باعتبارها نظام حكم يجعل الفرد مساهما في تصريف شؤون الدولة، بما يخدم المصلحة العامة، مما يجعل تلك الانتخابات تؤدي دورا محوريا في الحياة السياسية للشعوب.

 
قراءة اولية للنتائج النهائية / الحاج ولد المصطفي

تعتبر هذه الانتخابات الاكثر جدية و الاوسع مشاركة وتعد النتائج المتحصل عليها معبرة عن مستويات الوعي السياسي وموازين القوة الانتخابية وطبيعة المرحلة الحاليه من تاريخ البلاد ولكن ماهي اهم مؤشرات النجاح والفشل بالنسبة للفرقاء السياسيين؟
بالنسبة للمعارضة المحاورة؛

 
وجهاء ومنتخبو الحوض الشرقي يشيدون بإدارة المنسق الجهوي للحملة

وقع عشرات الأطر والمنتخبين والوجهاء والمواطنين من ولاية الحوض الشرقي عريضة موجهة إلى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز  أكدوا فيها انسجامهم مع الرؤية الفكرية والسياسية والمسيرة التنموية للرئيس محمد ولد عبد العزيز

 
حتى لا نُضَيِّع فرصة 2019 (6) / محمد الأمين ولد الفاضل

بعد توقف لأشهر ولأسباب مبررة تعود إليكم سلسلة "حتى لا نُضَيِّع فرصة 2019"، وستكون العودة من خلال حلقتها السادسة، والتي سنخصصها لأهم درسين يمكن الخروج بهما من انتخابات 1 و15 سبتمبر، وذلك حتى لا نضيع الفرصة الأهم، أي فرصة الانتخابات الرئاسية، والتي من المفترض أن يتم تنظيمها وفق الآجال الدستورية في الفترة ما بين ( 15 إلى 30 يونيو 2019).

 
خطوة نحو 2019 / أحمد ولد الشيخ

تتكرر الوضعية عند كل انتخابات. وبشكل لا يتغير، يدعى الشعب للتصويت. وينسج له الأمل في أن تحترم إرادته. وفي كل مرة، تأخذ الحملة الانتخابية مظهر الكرنفال. تعلق صور المرشحين في كل مكان. وتنتشر الرموز والشعارات الكثيرة.  وتفتح وسائل الإعلام العمومية، والنادر لا حكم له، للجميع، سواء كانوا من المعارضة أو الأغلبية؛ ويبدو كل شيء وكأنه ديمقراطية حقيقية حيث يساوي الرجل صوتا... ولكن شتان بين الوعود والواقع.

 
بعد أن شربت كل حفرة ماءها / محمدو ولد البخاري عابدين

اكتملت وأعلنت نتائج انتخابات 1 و 15 سبتمبر 2018 الأصعب والأعقد والأشرس منافسة في تاريخ انتخابات البلاد، وعرف كل ماله وحجمه ورقعته على الساحة السياسية الوطنية، فصعدت أحزاب وتراجعت أخرى، وكان على رأس الصاعدين، المعززين لرصيدهم المستحوذين على غالبية الأصوات والمقاعد النيابية والبلدية والجهوية، خصوصا في انتخابات 

 
لماذا تعطل قطار الإعلام في التواجيل؟ / محمد السالك ولد إبراهيم

"لحظة من فضلكم جميعا.. هل تعرفون أين تقع قرية التواجيل؟ ربما على المريخ بالنسبة لمن لا يعرف الجغرافيا.. ما أغرب هذه البلاد التي تتعرض أجزاء واسعة منها لكوارث طبيعية قاتلة بسبب الأمطار والسيول الجارفة، ويموت فيها عدد من المواطنين منذ أكثر من 12 ساعة ولا يتحرك فيها ساكن؟
حتى خبر الكارثة في القرية المنكوبة لم ينشر رسميا حتى الآن.. ولم نرصد أي تصريحات رسمية لحد الساعة..

 
يوم عاشوراء و ذكرى استشهاد سيدنا الحسين / البشير ولد بيا ولد سليمان

�  الملحمة الكبرى محطات :

- رفض سيدنا الحسين بيعة اليزيد و خرج الي مكة وأخته زينب و جمع من أنصاره
- تتالت عليه رسائل الدعوة من اهل الكوفة مطالبين بقدومه لمبايعته

 
انتخابات مدينة .. الاقتصاد قراءة في الحدث / محمد جبريل

altشكلت نتائج انتخابات فاتح سبتمبر 2018 البلدية والجهوية والتشريعية بعاصمة الاقتصاد حدثا استثنائيا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى كما رسمت معالم خارطة سياسية لخمس سنوات قادمة على الأقل .

 
مُمَيِّزَاتُ الْمَشْهَد الْبَرْلَمَانِي الْجَدِيد / المختار ولد داهى

أسدل  الستار على "النزال الانتخابي"الكبير و الطويل،الكبير بحسب مائة حزب سياسي المشاركة فيه و بمعيار صناديق الاقتراع الخمسة التى "تربط  و تذهب رأس" القطا و الطويل لأن عددا كبيرا من الدوائر لم يحسم إلا باللجوء إلى شوط ثان.

 
حديث وتداعيات../ د. عبد المالك ان حني

يبدو المناخ مواتيا لأتجوز فيه -كما المهتمون- ابتداع الشكر والامتنان، وأقدر عاليا الحفاوة والحماس الذي استقبل به الأهل، والإخوة، والأحبة، والأصدقاء، والزملاء، والفاعلون، والمتابعون، والمهتمون نتيجة المجلس الجهوي لولاية الحوض الشرقي، ففرصة التوقيت مساعدة، وأهمية خلاصة الاستحقاقات عموما واعدة، وتبعث على الأمل.
والحمد لله والشكر له: أولا وأخيرا.

 
للإصلاح كلمة .. موجهة إلى المتكلمين أخيرا في نجاح تواصل / محمدو ولد البار

كلمة الإصلاح تتمسك دائما عندما تكتب للشعب الموريتاني - ولا تكتب إلا له- بالمسلمات التالية
أولا : الشعب شعب مسلم 100 % وقارئ 90% ومن لم يقرأ منه يشترك بعقله وذكائه وبذهنه الصافي المتقد مع القارئين في معرفة ما يجري في العالم ولاسيما في الساحة الموريتانية 

 
البرلمان بين المال والجاه / محمد يحيي ولد العبقري

نعلم من تاريخ الأمم أن كلّ أمة تتكون من وجهاء وأصحاب مال وقوي أمن ورجال تربية وفكر,لكلٍ عملٌ ينبغي أن يقوم به ليُقامَ بالهمَ العام علي أحسن حال .
هذا الوضع منسحب علي موريتانيا المتكونة في الماضي من إمارات وقبائل برؤساء إليهم يُرجع في اتخاذ قرار الحرب والسَلم ناهيك عن حل المشاكل الداخلية التي تتم إثر ضوابط وسلَمٍ محددةٍ علي معيار مقتضياتِ الجاه والمال والقوَة.

 
المجالس الجهوية خطوة في طريق اللامركزية / خالد الداه اخطور

كغيرها من الدول عرفت بلادنا تدرجا من المركزية الإدارية (تحديدا الإقليمية أو المحلية)، مرورا بعدم التركيز و المصالح الخارجية، نحو اللامركزية التي تجسدت باهتة مع ظهور البلديات. و لأن السير في طريق اللامركزية يتطلب وقتا و جهدا و رؤية،

 
ولد الشيخ سيديا يستعيد سيطرة الاتحاد على الحوض الشرقي

انتهى الشوط الثاني في ولاية الحوض الغربي بعودة البلديات التي كانت بيد المعارضة أو تلك التي نافست فيها في الشوط الثاني إلى صف حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا، وهكذا عادت بلدية جيكني إلى حزب الاتحاد بعد سيطرة حزب تواصل عليها لمدة خمس سنين

 
ولد المامي يدعو أنصاره إلى التصويت للحزب الحاكم في الشوط الثاني

بيان

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين أما بعد ، فإننا في الحركة الجمهورية نعلن مايلي :

دعوة الحركة الجمهورية برئاسة السيد صلاح الدين ولد المامي مرشح حزب حركة الديمقراطية المباشرة لنيابيات انواكشوط  جميع مناضلي الحركة ومناصريها و المواطنين  الذين أدلو بأصواتهم لصالحنا في الشوط الأول إلى التصويت و التعبئة و بكثرة لصالح لوائح حزب الاتحاد من أجل الجمهورية في بلديات انواكشوط والمجلس الجهوي لنواكشوط إنطلاقا من قناعتنا بأن ذلك يمثل الضمان الأفضل لإستقرار البلاد و إستمرار مسار البناء بقيادة فخامة الرئيس السيد محمد ولد عبد العزيز.

الدعوة إلى التمسك بالثوابت الوطنية ونبذ التفرقة بين المواطنين .

دعوة مختلف أطراف الطيف السياسي إلى التحلي بالمسؤولية التامة والإلتزام بمبدأ المنافسة الشريفة بعيداً عن التعصب للرأي.

الإشادة بدور الأمن الوطني والقوات المسلحة في ضبط السكينة و الأمن بعد الله سبحانه وتعالى .

 

الحركة الجمهورية
انواكشوط بتاريخ 13/09/2018

 
ظاهرة تعدد الاحزاب معيقة للتنمية / مولاي إدريس ولد الشيخ العربي

إن الإنسان بطبيعته يميل إلى امتلاك السيادة، والقيادة وأن تكون له الريادة في كل شيء، وقد تتجلى هذه الحقيقة في مجتمعنا أكثر منها في المجتمعات العربية والأفريقية في البلدان الاخرى.
وهنا سأتناول ظاهرة من هذه الظواهر ومسلكا من هذه المسلكيات 

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

كُتاب موريتانيا